الخميس، 27 يونيو، 2013

خطاب الرئيس.

عادة لا أستمعُ باهتمامٍ إلي خطابات الرئيس لكن البارحة قررت قراراً بمشاهدة خطاب الرئيس، ليس من أجل الكوميديا لا سمح الله، لكن من أجل أن نتعرف علي الطريقِ إلى (30 يونيه) كيف يكون؟ كنت أعلم أن خطابات الرئيس هي الداعم الأول لجميع المظاهرات التي قامت ضده، فهل يكون هذه المرة الداعم الأول لحملة (تمرد) ومظاهرات (30 يونيه).

المشهد: هو مشهدٌ يجمعُ أفرادَ العائلة بجانب التلفاز في مشهدٍ يبعث في المشاهد روحَ الوحدة الوطنية فالليبرالي بجانب السلفيّ ومؤيدي الرئيس، نعم، العائلة فيها نوع من التنوع الفكري ونظراتٍ مختلفة للخطاب، فهناك من يبحث عن الكوميديا والآخر من يبحث عن اي إنجاز ولو كان صغيراً بحثاً عن أي أمل في (مشروعٍ إسلاميّ) لا نعرف له خططاً أو علامات أو دلالات غير أن رئيسنا حافظ للقرآن ويصلي الفروض وما إلا ذلك.

أعترفُ أنني أفتقدُ (مكرم محمد)، كاتب خطابات الرئيس المخلوع، فرغم اختلافي مع مبارك وعلي شخصية (مكرم محمد) الفلولية، إلا أن جميعَ أطيافِ الشعب نفتقد خطابات المخلوع التي لا تحتاج إلي ترجمة أو تحليل أو أن تكون في الطرف المناصر له لتفهمها، كانت الخطابات واضحة جداً ’’أنا... جمال... الداخلية، أو الفوضى‘‘، حتى جاء أول رئيس مدني مُنتخب بعد انتفاضةٍ شعبيةٍ عارمةٍ، أدت إلي خلع (مُبارك)، وتلاها حكمٌ للعسكر، ثم انتخابات ثم (محمد مرسي عيس العياط Aka ’’ذا فيرست إيجيبشن رئيس مدني مُنتخب‘‘).

لا أدري لما تّذكرني القاعة والحاضرين فيها بالمخلوع والتصفيق المصطنع والمهلّلون، مسرحية هزلية، بأداء مصطنع وبإخراجٍ فاشلٍ للجمهور، ربما يرجع ذلك لسمعة الرئيس السيئة التي اكتسبها من خطاباته السابقة، ربما يكون أول رئيس يبدأ الخطاب يوم الأربعاء وينتهي منه يوم الخميس؛ هلك المُصَّفقون! هكذا علّق أحد معارفي علي الفيس بوك، وبعد مُضيّ نصف ساعة من التعريض بشفيق باتهامات، وبعض القضاة الذي ادّعى تزويرهم، ومضي الأمر تحول الخطاب إلي مأساة وكارثة بكل المقاييس.

’’المصريون غير قابلين للانضغاط!‘‘1، ماذا كان يقصد الرئيس بهذه الجملة؟ لا مهلاً، هل كان الرئيس يقصد أننا من المواد السائلة الغير قابلة للإنضغاط؟! أوه، لا، ام كان... يقصد أننا نتشكل حسب شكل الإناء الذي نوضع به2، هل كان يقصد... أننا منافقون، هذا إتهامٌ صريح، ومن هذا المنطلق هل نتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الرئيس!

’’مفيش أزمة بنزين، الجراكن هي المشكلة!‘‘3، يقول الرئيس بأن هناك شخص ما قال له بأن محطات البنزين تهرّب البنزين في جراكن، ماذا لو سمع أحد المواطنين خطاب الرئيس وصدقه وذهب لمحطة البنزين ليجد عامل محطة البنزين يخبره بعدم وجود بنزين؟ ليوجهه المواطن بما قاله الرئيس ويتهمه بالسرقة، فما يكون من صاحب المحطة أن يأتي ببلطجية للدفاع عنه وعن المحطة من مواطنين صدقوا الرئيس في كلامه، إذن ليس هناك أزمة بنزين، لكن بم تفسر سيدي الرئيس عدم وجود بنزين في محطات (وطنية) التابعة للقوات المسلحة، هل تشارك القوات المسلحة أصحاب البنزينات الأخرى في سرقة البنزين وبيعه في السوق السوداء؟!

يبدوا أن مبارك كان علي حقٍ بأن الحكومة تبذل قصارا جهدها لكن المشكلة في الشعب، والرئيس ليس له ذنبٌ فيها، والمعارضة تتصيّد الأخطاء، من أجل إفشال الرئيس صاحب الضربة الجوية الأولى المزعومة.

خرجنا من عصر مبارك بتلك الجملة: ’’(مبارك) بطل الحرب والسلام وصاحب الضربة الجوية الأولى.‘‘، لكن السؤال الحقيقيّ هل نخرج من عصر (مرسي) بهذه الجملة ’’(مرسي) أول رئيس مدني مُنتخب.‘‘


’’الرِّجَالُ أَرْبَعَةٌ : رَجُلٌ يَدْرِي ويَدْرِي أَنَّهُ يَدْرِي فَذَلِكَ عَالِمٌ فَاتَّبِعُوهُ وَسَلُوهُ ، وَرَجُلٌ لا يَدْرِي ويَدْرِي أَنَّهُ لا يَدْرِي فَذَلِكَ جَاهِلٌ فَعَلِّمُوهُ ، وَرَجُلٌ يَدْرِي وَلا يَدْرِي أَنَّهُ يَدْرِي فَذَلِكَ عَاقِلٌ فَنَبِّهُوهُ ، وَرَجُلٌ لا يَدْرِي وَلا يَدْرِي أَنَّهُ لا يَدْرِي فَذَلِكَ مَائِقٌ فَاحْذَرُوهُ‘‘4
- الخليل بن أحمد
صورة من الجزيلرة مباشر مصر، لخطاب الرئيس مرسي البارحة.


أراكم المرة القادمة...

1،3: مما قاله الرئيس في خطاب الأمس
2: حقيقة علمية، أن السوائل غير قابلة للإنضغاط وتأخذ حجم الإناء الموضوعة فيه.
4: http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=696&pid=151261&hid=957

الاثنين، 24 يونيو، 2013

أوقفوا التمييز!

دارت الأحاديث منذ مقتل ذلك الشيعيّ (حسن شحاتة) بعد قيام بعض المُتطرفين بقتله وسحله والتمثيل بجثته، وقامتِ الدنيا ولم تقعد؛ يتداول النشطاءُ صوراً ومقاطع فيديو مُسَّجلةً لقتله وسحلة ويتداول الكثيرون عن عدم تأييدهم لهذا الحادث والبعضُ الآخر يتداول فيديوهات تعودُ إلي 2009 لهذا الشخص وهو يسّبُ السيدة (عائشة)- رضيَ الله عنها وأرضاها- والمُبَشَّرين بالجنة –رضي الله عنهم أجمعين-.

لنفهم ما حدث يجب أولاً أن نفهم الفارقِ بين السنة والشيعة...

 

أهلُ السُنةِ والجماعة:

هي اسم أكبر طائفة ينتمي إليها غالبية مُسلمي العالم ويؤمنون بمصادر تشريع هي القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم والتي تشمل الأحاديث الصحيحة ويؤمنون بخلافة الأربع أئمة الأوائل (أبو بكر الصديق)، (عمر بن الخطاب)، (عثمان بن عفان) و(عليّ بن أبي طالب)؛ وينقسم أهل السنة عقائدياً إلى: الماتيريدية1 والأشاعرة2 والسلفية3 وفقهياً إلى: شافعية وحنبلية ومالكية وحنفية.

الشيعة:

هي اسم ثاني أكبر طائفة ينتمي إليها أغلبية مُسلمي العالم ويؤمنون بأن (علي بن أبي طالب) والأحد عشر إماماً هم أئمة واجب طاعتهم طبقاً للنصوص الإلهية ويعرفون تاريخياً باسم "أتباع عليّ" و"شيعة عليّ" و يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام. ويرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي (محمد) نفسه على مدار حياته ويرجع لفظ شيعية هذا إلى كبر عدد الأئمة والذي يبلغ اثنى عشر إماماً هم بالترتيب: (عليّ بن أبي طالب)، (الحسن بن علي بن أبي طالب)، (الحسين بن علي بن أبي طالب)، (علي زين العابدين)، (محمد الباقر)، (جعفر الصادق)، (موسى بن جعفر الصادق)، (علي بن موسى الرضا)، (محمد بن علي الجواد)، (علي بن محمد الهادي)، (الحسن بن علي العسكري)، (محمد بن الحسن المهدي)4 .
***************

الخلاف بين السنةِ والشيعة


الخلاف بين السنة والشيعة هو خلافٌ تاريخيّ يرتكز علي عدة محاور، أحدهما عقائديّ والآخر فقهيّ، فالسنة يؤمنون بأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- مات ولم يوّص بأحدٍ خليفة للمسلمين، وترك لهم الاختيار لذا فهم يعتقدون بأن ترتيب الخلفاء الأربعة الأوائل كان صحيحاً، بينما علي الجانب الآخر ير الشيعة بأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- كان قد وصى بـ(عليّ بن أبي طالب) خليفةً للمسلمينَ بعده، كما يرى الطرفان بأن المهديّ يظهر في نهاية العالم ويشيع في الأرض العدل، لكنهم يختلفون علي شخصيته فالشيعة يعتقدون بأنه (محمد بن الحسن المهديّ)4 المولود سنة 874 ميلادية وأعطاه الله هبة طول العمر، بينما يعتقدُ السنة أنه يكون من نسل (فاطمة الزهراء) وانه هو نفسه لن يعلم بانه المهدي في بداية حياته.

أ‌) الخلاف العقائدي:

  1. العصمة:
    عند الشيعة العصمة للأنبياء والأئمة الاثني عشر
    عند السنة العصمة للأنبياء فقط.
  2. الصحابة:
    عند الشيعة بعضهم عادل والآخر مرتد ومنافق ويُكفر بعض علماء الشيعة بعض الصحابة.
    عند السنة كلهم عادل وذلك لمكانتهم عند الله ورسوله ويضعون الأفضلية كما في ترتيب الخلافة السابق سرده.
  3. أمهاتِ المُسلمين:
    عند الشيعة يرون بأن (عائشة) –رضي الله عنها- خالفت الشرع وخرجت علي (عليّ بن أبي طالب) –رضي الله عنه- ولم تحقن دماء المسلمين.
    عند السنة أم المؤمنين وحبيبة الرسول –صلى الله عليه وسلم- وزوجته في الجنة.
  4. الإمامة:
    عند الشيعة منصوصٌ عليها بنصٍ إلهيّ.
    عند السنة لم يتم تحديدها من قبل الله وترك حرية الاختيار.
  5. التوسل والاستغاثة:
    عند الشيعة تجوز الاستغاثة بغير الله
    عند السنة لا تجوز.

ب‌) الخلافات الفقهية وأهمها:

  1. ضرب النفس:
    عند الشيعة مُباح.
    عند السنة مُحرم.
  2. زواج المتعة:
    عند الشيعة مُباح.
    عند السنة زنا.
  3. الآذان:
    عند الشيعية توجد زيادات يعتبرها أهل السنة بدعة مثل: "أشهدُ أنَ علياً وليُ الله".
***************

الخلاف وتاريخه:

إن أكثر المواقف الحيادية في هذا الخلاف هي التي سلكها (عبد الله بن عمر بن الخطاب) وإن كان تميل لـ(عليّ بن أبي طالب) وهي عدم تفسيق صحابة النبي –صلى الله عليه وسلم- والمساواة بينهم أخذاً بالقول: " المجتهد إذا أخطأ فله أجر، وإذا أصاب فله أجران" ويرجح الكثيرون أن أصل الازمة هو الخلاف الأول بين الصحابة وهي الفتنة التي إلي مقتل (عثمان بن عفان) ويزعم البعض أن لـ(عبد الله بن سبأ) من أسباب هذه الفتنة، والخلاف بدأ سياسياً وتطوّر ليصبح عقائدياً، ويعد (حسن العلويّ) أول من تطرق إلي فكرة الخلاف العقائدي في كتابه (دماءٌ علي نهر الكرخة) وناصره في ذلك المُفّكر الشيعيّ (علي شريعتي).


تقريب الرؤى:

رغم وجود فتاوى كثيرة لتكفير الشيعية يوجد هناك من يعارض التقارب حتى استناداً علي قول الأوائل مثل (البخاري)5 و(مالك)6، قام العديد من العلماء بمحاولات لتقريب الرؤى بين المذاهب مثل (محمد عبده) وتطورت لإنشاء جمعية التقريب بين المذاهب وشجعها (محمود شلتوت) رغم اعتراض الشيخ (القرضاوي) عليها إلا أن الباحث (عصام تليمة) أكد وجودها7.
المصدر: دار الإفتاء المصرية (فتوى عامة مصرح بتداولها طبقا للوائح دار الإفتاء)
المصدر: دار الإفتاء المصرية (فتوى عامة مصرح بتداولها طبقا للوائح دار الإفتاء)
-إنقر علي الصورة لترها بشكل كبير-

 

ماذا نحنُ بفاعلون:

إن عدد الشيعة في مصر عدد ضئيل جداً مقارنةً بعدد السنة، لكن هل القتل هو الحل هو الحل؟ لا لا يكون الدمُ حلاً أبداً إلي بعد إستنفاذ كافة الطرق العقلية، ولا شك بأن بعض الشيعية في مصر يسبون الصحابة ويتعبدون إلي الله بسب أمهاتِ المسلمين، لكن أأمرنا الإسلامُ بقتلهم؟ بالطبع لا، حتى ولو أمرنا بذلك فليس من حقِ أي كائن في مصر سوى المختصين بذلك بضبطهم وتطبيقِ القانون عليهم، وليس سحلهم أو تحريقهم أو التمثيل بجثثهم الذي حرّم الإسلام ذلك.

 

أوقفوا التمييز:

يسافرُ كل عامٍ عددٌ ليس بقليلٍ للدعوة إلي الله في الدول الغربية، وتتول شرطة هذه الدول الغربية تأمينهم، وتمنع التمييز ضدهم، فهل لنا أن نوثق التمييز ضد كل ما هو غير إسلاميّ في بلادنا العربية والإسلامية، فالله سيحاسبهم علي كفرهم في الآخرة، لذا طالما أنهم يعيشون وفقاً للقانون والدستور، يدفعون الضرائب، ويعملون وفقاً لقوانين الدولة، لم التمييز ضدهم، وتذكرو بأن الله يقيم دول الكفر إن كانت عادلة، ولا يقيم دول الإسلام وإن كانت مسلمة، والعدل أساس الملك.


أراكم المرة القادمة...

1:نسبة إلى (أبو منصور الماتريدي) وعمل كذلك على إثبات عقيدة السلف باستخدام علم الكلام. وتعتبر أفكارهم قريبة للغاية للأشاعرة.
2:وهي من مدارس أهل السنة والجماعة التي واجهت المعتزلة باستخدام أساليب المنطق وعلم الكلام في الدفاع عن النصوص وتوضيحها. وسميت بالأشعرية نسبة إلى أبو الحسن الأشعري وهو الذي عمل على التصدي للمعتزلة باستخدام حجج عقلية وبراهين منطقية سعيًا لإثبات عقيدة السلف.

3:هم جماعة ظهروا في القرن السابع الهجري وفقا لما يرونه من صفات لله في القرآن والسنة. وقد إتبعوا ابن تيمية وابن قيم الجوزية، وفي العصر الحديث ظهروا في شبه الجزيرة العربية على يد محمد بن عبد الوهاب بالتزامن مع تكوين الدولة السعودية الأولى.

4:يعتقد الشيعة أنه المولود سنة 874 ميلادية وأعطاه الله هبة طول العمر، بينما يعتقدُ السنة أنه يكون من نسل (فاطمة الزهراء) وانه هو نفسه لن يعلم بانه المهدي في بداية حياته.

5:قال البخاري : (ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم). خلق أفعال العباد ص 125

6: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار..) قال : (ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء على ذلك). تفسير ابن كثير (4 / 219)

7:http://arabic.bayynat.org.lb/nachratbayynat/akhbar/akhbar_314_1.htm



الأربعاء، 19 يونيو، 2013

تمرد وتاريخ الثورة المصرية الأسود

حملة-تمرد-أرشيفية2

تحدّث الجميعُ عن ’’تمرد‘‘ وحان دوري لأفتح الموضوع، وأبدي فيه وجهة نظري المتواضعة، لم أوّقع علي استمارة ’’تمرد‘‘ حتى الآن لأني لم أجد وجهة نظرٍ لما بعد النجاحِ أو الفشل ولا أريدُ حقاً أن يتكرر نفس سيناريو ’’انتفاضة 25 يناير‘‘، أريد خطة مُتفقٌ عليها ن جميع الأطراف المشاركة لما بعد يوم 30 أهو مجلس رئاسي أم انتخابات رئاسية مُبكرة؟ نُريدُ خطةَ مُحكمة يوافقُ عليها جميع الأطراف لكي نبدأ بداية سليمة خالية من انسحابات من الميادين، وتحزبات وتقوقعات و تشرذمات وإجتماعات واتفاقات سرية تقوم بها بعض الاطراف المشاركة أسوة بالإخوان وكما تعلمون أنها كان صفقة رابحة جداً فلا مانع ولتأخذوا في الحسبان وذلك لوجود (حزب مصر الطرية) من المشاركين في هذا اليوم كل هذه الأشياء ستجعل من ذلك اليومَ نموذج آخر فاشل.

(13-2-2011)، هل يذكرك هذا التاريخُ بشيء؟
سأنعشُ ذاكرتك... هذه اليوم الذي دعا فيه مجلس أمناء الثورة لمليونيه يوم 18 من نفس الشهر احتفالاً بالنصر1، واستكمالاً لمطالب الثورة، هل ستتركون الميادين مرة أخرى والسؤال الأهم: هل ستتركون المجلس العسكري يدير البلاد مرة أخرى بعد أن ناديتم بإسقاطه في مناسباتٍ عدة وفقد الكثيرون أعينهم في محمد محمود؟ هل سيكونُ للفلول ومحبي مبارك يقظة أخرى وخاصة عمرو موسى وأبناء مبارك؟!

هل ستعدمون مبارك والعادلي، في محاكمةٍ ثورية أسوة بالثورة الفرنسية حينما أعدم الملك لويس السادس عشر بعد عامٍ من إلغاء الملكية وإعلان أول جمهورية فرنسية2!

هل فكرتم في من سيتولى المشهد ويجتمعُ عليه الناس عند النجاح ولا قدر الله لو حدث تعامل مع الثوار وحدث صدام بين الجماعات الإسلامية وبيننا -وهو المتوقع- غالباً ماذا سيكونُ العمل؟ نحن لن نُسقط الرأس ونتركه ينموا مرة أخرى تعلموا من أخطائكم السابقة كي يكتب الله لكم النجاح!

(26-2-2011)، هل يذكرك هذا التاريخُ بشيء؟
سأنعشُ ذاكرتك... هذا التاريخ عندما قامت القوات المسلحة بفض الاعتصامات بالتحرير فيي ساعة متأخرة من الليل وقامت بالفعل الشنيع الذي عرف إعلامياً بكشف العذرية للبنات3! هل يتكرر السيناريو مجدداً! هي مجرد اسئلة أطرها علي نفسي وعليكم لنعرف "راسنا من رجلينا".

تذكروا دائماً أن الحكم الثيوقراطي دائماً ما ينتهي بانقلاب عسكري4! وهذا الانقلاب يأتي بعده حكم ثيوقراطي، فأحسنوا التصرف والتخطيط حتى لا ندور في حلقة مفرغة إذا ما قرر التيار الأخر التمرد عليك أنت أيضاً وحتما سيفعل وحتى لا نندم في يوم لا ينفع الندم5.


1: الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) هنا
2: الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) هنا
3: الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) هنا
4: من كلمات الراحل فرج فودة
5: مقولة من مقولات القذافي


أراكم المرة القادمة...

الأربعاء، 5 يونيو، 2013

المقال ده حرام

إن من آفات المجتمعات الفاسدة والفقيرة ودول العالم الثالث، فساد رجال الدين أيضاً، فعندما يصل الفسادُ إلى رجال الدين؛ ليناصروا الحكام سواءاً كانوا علي حقٍ أو باطل. وتكونُ نغمتهم في محاربة الفقر والظلم  هي الصبر والجنة وما إلى ذلك، وأن ما يحدث لهم هو مجرد إبتلاءات من المولى عز وجل لكي يبعثهم في أعلى الدرجاتِ في الجنة.

إذاً لنطرح سؤالاً صريحاً: هل الله ظالم؟، بالطبع لا، إذاً لماذا نعيشُ في فقر والغربُ الكافر الفاجر يعيش في النعيم، وقد مُكنّهم الله في الأرض؟ الإجابة بسيطة للغاية ولكنها تحتاجُ إلي بعض التفكير وإستخدام العقل دون تعصبات أو شخصنة.
’’ إنَّ اللَّهَ يُقِيمُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً؛ وَلَا يُقِيمُ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُسْلِمَةً‘‘
- إبن تيمية.
إذاً هذا هو الجواب، يأتي به إبن تيمية منذ زمنٍ بعيد، لن يفيدك إيمانك ولا إيمان حكامك ولا كثرة شيوخ ولا مدى تدين أهل بلدتك، الغرب عادلٌ للغاية لذا فهو قائمٌ بإذن الله وحده علمانياً كان أم ثيوقراطياً، ملحداً كان أم مسيحياً، أينما وُجدَ العدل وُجدت الدول.

هل الخروج علي الحاكم حرام؟ وحلالٌ أن يُعذب المواطنون في السجون، أن تُغتصب النساء في أروقة أمن الدولة، أن لا يجد المواطن لقمة عيشِ وإذا سرق تُطالب الحاكم العلمانيّ بتمرير حد السرقة عليه، ألا يجد الشباب مال للزواج وإذا زنوا تطالب الحاكم العلمانيّ الظالم الذي تنادي بعدم الخروجِ عليه بتمرير حد الجلد عليه!

وخرجنا علي الحاكم وشاركتمونا الأثم يا سادة، ثم وفقكم الله ليكون أول رئيسٍ منتخبٍ منكم؛
لكن لماذا لم نسمع عن أن ضرب الخرطوش علي المتظاهرين حرامٌ شرعاً؟!
لماذا لم نسمع عن أن ضرب القنابل المسيلة للدموعِ حرامٌ شرعاً؟!
لماذا لم نسمع عن سحل السيدات أنه حرامٌ شرعا؟!
وكشف العذرية أهو حرامٌ أم حلال شرعاً؟!
هل سمعنا أن تشويه الثوارِ حرامٌ؟! هل سمعنا أن تقاعس الداخلية حرامٌ؟!
لماذا لم نسمع عن أن ترويح الإشاعات والأكاذيب حرامٌ شرعاً؟!
لماذا لم نسمع أن النصب علي 50 مليون مواطن قالوا ’’نعم‘‘ في الإستفتاء حرامٌ شرعاً؟!

هل كل السابق حلالٌ شرعاً، والتمردُ علي الحاكم حرام شرعاً؟!
ألم يقل المولى عز وجل في كتابه العزيز:”إنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ‘‘1.
لكن إصبر فإنه إبتلاء وغداً نلتقي في الجنة؟! رئيسكم ملتحٍ أفلا تكبرون؟! لعن الله علماء السلطان والساكتُ عن الحقِ شيطانٌ أخرس. وبالمناسبة هل المقال ده حلالٌ أم حرامٌ شرعاً؟!

كاركاتير بريشة: علي فرزات.


1: سورة البقرة الآية رقم 159.

أراكم المرة القادمة...